کد مطلب:219579 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:172

السویق فی الطب القدیم
الرازی فی كتاب دفع مضار الأغذیة: ان كل سویق مناسب للشی ء الذی یتخذ منه، فسویق الشعیر أبرد من سویق الحنطة بمقدار ماء الشعیر أبرد منها و أكثر تولیدا للریاح.

والذی یكثر استعماله من الأسوقة هذان السویقان، أعنی: سویق الحنطة، و سویق الشعیر وهما جمیعا ینفخان و یبطئان النزول عن المعدة و یذهب ذلك عنهما ان غلیا بالماء غلیانا جیدا، ثم یصفیا فی خرقة صفیقة لیسیل عنهما الماء و یعصرا حتی یصیرا كبة و یشربا بالكسر والماء البارد فیقل نفخهما، و یسرع انحدارهما.

- ینفعان المحرورین والملتهبین اذا باكروا شربهما فی الصیف.

- یمنعان كون الحمیات والأمراض الحادة و هذا من أجل منافعه.

- لا ینبغی لمن یشربه أن یأكل ذلك الیوم فاكهة رطبة ولا خیارا و لا بقولا و لا یكثر منها.

- أما المبرودون و من یعتریهم نفخ فی البطن و أوجاع الظهر والمفاصل العتیقة، والمشایخ، و أصحاب الأمزجة الباردة جدا فلا ینبغی لهم أن یتعرضوا للسویق البتة، فان اضطروا الیه: فلیصلحوه بأن یشربوه بعد غسله بالماء الحار مرات بالفانید والعسل، وبعد اللت بالزیت، و دهن الحبة الخضراء، و دهن الجوز.

- سویق الشعیر و ان كان أبرد من سویق الحنطة، فان سویق الحنطة لكثرة ما یتشرب من الماء یبلغ من تطفئته و تبریده للبدن مبلغا أكثر و لا سیما فی ترطیبه فیكون أبلغ نفعا لمن یحتاج الی ترطیبه، و سویق الشعیر أجود لمن تحتاج الی تطفئة و تجفیف و هؤلاء هم أصحاب الأبدان العثلة الكثیرة اللحوم والدماء.

- أما الأولون فأصحاب الأبدان الضعیفة القلیلة اللحم، والمصفرة، و أما سائر الأسوقة فانها تستعمل علی سبیل دواء لا علی سبیل غذاء، كما یستعمل سویق النبق، و سویق التفاح، والرمان الحامض، لیعقل الطبیعة مع حرارة، و سویق الخرنوب والغبیرا أیضا یعقل الطبیعة.

- أما سویق الشعیر فانه اذا عجن بماء الرمانین أو سف به، خفف بلة



[ صفحه 213]



المعدة، و نفع من السعی الصفراوی، و من صداع الرأس المتولد عن أبخرة حادة، وسكن الغثیان و قوی المعدة، و اذا جعل سویق الشعیر غذاء الأطفال بأن یطبخ منه حسوا و عصیدة باحدی الحلاوات، وافقهم، و أخصب أبدانهم، وقطع عنهم ما یعتری الأطفال من الغثیان والاطلاق.

- متی عجن بشراب ورد و زید طری، نفع من السحج المقلق المكثر الاختلاف من غیر اطلاق.



[ صفحه 214]